کد مطلب:18098 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:296

احادیث الصحابة
أكّدت أحادیث و أقوال الصحابة و غیرهم علی أن أمیر المؤمنین علیه السلام هو وصی سید المرسلین و أخوه و وزیره و خلیفته من بعده، و المطّلع علی سرّه، ووراث علمه و الإمامة من بعده، و قاضی دینه و منجز وعده، و أوّل الناس اتباعاً له، و أُقرابهم عهداً به، و أنه وصی الأوصیاء، و وارث علم الأنبیاء، و الصدّیق الأكبر الذی كملت به الفضائل و السابقة و القرابة، و أن أولاده المعصومین هم الأوصیاء بعده.

و هی بمجموعها شهادات ضافیة من عمق التاریخ الإسلامی تكشف عن أصالة مبدأ الوصیة و شدّة ارتباطه بوجدان الأُمة منذ الرعیل الأول و حتی



[ صفحه 56]



الیوم، كما تعكس مدی اهتمام النبی صلّی اللّه علیه و آله و حرصه علی تبلیغ هذا الأمر الخطیر الذی یتعلّق بمستقبل الرسالة و دیمومتها، و فیما یلی نذكر بعضها:

1ـ عن عطاء، قال: سألت جابر بن عبداللّه، ما كانت منزلة علی بن أبی طالب رضی عنه اللّه فیكم؟ قال: منزلة الوصی... [1] .

2ـ و كتب محمّد بن أبی بكر الیمعاویة بن أبی سفیان فی جواب رسالة له: فكیف ـ یا لك الویل ـ تعدل نفسك بعلیّ، و هو وارث رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و وصیه، و أبو ولده، أول الناس له اتّباعاً، و أقربهم به عهداً، یخبره بسرّه، و یطلعه علی أمره، و أنت عدّوه و ابن عدوّه... [2] .

3ـ و كان أبو ذرّ رضی عنه اللّه یقعد فی مسجد رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله أیام عثمان و یخطب الناس، و كان من جملة قوله: (إِنَّ آللّهَ آصْطَفَی آدَمَ وَ نْوحاً و آلَ إبْرَاهِیمَ وَ آلَ عِمْرَانَ عَلَی آلْعَالَمِینَ - ذُرِّیَّتً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَ آللّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ) [3] .

محمّد صلّی اللّه علیه و آله الصفوة من نوح، فالأول من إبراهیم، و السلالة من إسماعیل، و العترة الهادیة من محمّد صلّی اللّه علیه و آله... هم فینا كالسماء المرفوعة، و كالكعبة المستورة، أو كالقلبة المنصوبة، أو كالشمس الضاحیة، أو كالقمر الساری، أو كالنجوم الهادیة، أو كالشجر الزیتونة أضاء زیتها، و بورك زبدها، و محمّد صلّی اللّه علیه و آله وارث علم آدم و ما فُضّل به النبیون، و علی بن أبی طالب وصیّ محمّد صلّی اللّه علیه و آله، و وارث



[ صفحه 57]



علمه، أیتها الأمة المتحیرة بعد نبیها، أما لو قدّمتم من قدّم اللّه، و أخّرتم من أخّر اللّه، و أقررتم الولایة و الوراثة فی أهل بیت نبیكم، لأكلتم من فوق رؤوسكم و من تحت أقدامكم [4] ... الیآخر كلامه الذی یدّل علی أنه لا یرید بلفظ الوصی غیر الخلیفة الذی یلی الأمر بعد الرسول صلّی اللّه علیه و آله.

4ـ و عن الفضل بن العباس بن ربیعة، قال: كبّر معاویة لما بلغه وفاة الحسن علیه السلام، و كبّر أهل الخضراءن ثمّ كبّر أهل المسجد، فدخل عبداللّه بن عباس علی معاویة فقال له: علمت ـ یا بن عباس ـ أن الحسن توفی؟ قال: ألذلك كبّرت؟ قال: نعم. قال ابن عباس: أما و اللّه ما موته بالذی یؤخّر أجلك، و لا حفرتك بسادّة حفرته، و لئن أُصبنا به فقد أُصبنا قبله بسیّد المرسلین و إمام المتقین و رسول ربّ العالمین، ثمّ بعده بسیّد الأوصیاء، فجبر اللّه تلك المصیبة، و رفع تلك العثرة... [5] . 5ـ و قال عبداللّه بن عباس رضی عنه اللّه فی جوابه لكتاب معاویة: و أما قولك: إنی لوبایعنی الناس لأسرعت الیطاعتی، فقد بایع الناس علیاً، و هو أخو رسول اللّه، و ابن عمّه، ووصیه، و وزیره، و هو خیر منّی، فلم تستقم له... [6] .

6ـ و قال حجر بن عدی و جماعة ممن كان معه حین خیّر و هم بین القتل أو البراءة من أمیر المؤمنین علیه السلام: إن الصبر علی حدّ السیف لأیسر علینا مما تدعونا إلیه، ثمّ القدوم علی اللّه و علی نبیّه و علی وصیه أحبّ إلینا من دخول النار [7] .



[ صفحه 58]



7ـ و خرج طارق بن شهاب الأحمسی [8] یستقبل علیاً علیه السلام و قد صار بالربذة طالباً عائشة و أصحابها، فقال: أأدعُ علیاً، و هو أول المؤمنین إیماناً باللّه، و ابن عمّ رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و وصیه... [9]

8ـ و لما جمع علی علیه السلام الناس بالكوفة و خاطبهم بشأن المسیر الیصفین لحرب معاویة، قام عمرو بن الحمق الخزاعی [10] و خاطبه بقوله: و اللّه ـ یا أمیر المؤمنین ـ إنی ما أحببتك و لا بایعتك علی قرابةٍ بینی و بینك، ولا إرادة مال تؤتینیه ولا التماس سلطان ترفع ذكری به، ولكننی أحببتك بخصال خمس: أنك ابن عم رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، ووصیه، وأبو الذریّة التی بقیت فینا من رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و أسبق الناس الیالإسلام، و أعظم المهاجرین سهماً فی الجهاد [11] .

9ـ و عن أبی مخنف، قال: لما بلغ حذیفة بن الیمان [12] أن علیاً علیه السلام قد قدم ذا قار و استنفر الناس، دعا أصحابه فو عظهم، و ذكّرهم اللّه، و زهدّهم فی الدنیا، و رغّبتهم فی الآخرة، ثمّ قال: الحقوا بأمیر المؤمنین، و وصیّ سید المرسلین، فإنّه من الحقّ أن تنصروه [13] .

10ـ وجاء فی كتاب عمرو بن العاص الیمعاویة حین دعاه الیموازرته فی محاربة إمام الهدی علی علیه السلام: فأمّا ما دعوتنی إلیه من خلع ربقة الإسلام من



[ صفحه 59]



عنقی، و التهوّر فی الضلالة معك، و إعانتی إیاك علی الباطل، و اختراط السیف فی وجه أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب، و هو أخو رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، و وصیه، ووارثه، و قاضی دینه، و منجز وعده، و صهره علی ابنته سیدة نساء العالمین، و أبو السبطین الحسن و الحسین سیدی شباب أهل الجنة، فلن یكون، أمّا ما نسبت أخا رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و وصیه الیالبغی والحسد لعثمان، و سمیّت الصحابة فَسقَة، و زعمت أنه أشلاهم علی قتله، فهذا كذب و غوایة. [14] .

و لكن لم یلبث ابن النابغة إلّا و قد ربط مصیره مع ابن هند فی حرب الوصیّ علیه السلام.

11ـ و قال مالك بن الحارث الأشتر النخعی رضی عنه اللّه، فی خطبةٍ له عند بیعة أمیر المؤمنین علیه السلام: أیها الناس، هذا وصی الأوصیاء، و وارث علم الأنبیاء، العظیم البلاء، الحسن العناء، الذی شهد له كتاب اللّه بالایمان، ورسوله بجنة الرضوان، من كلمت فیه الفضائل، و لم یشكّ فی سابقته و علمه و فضله الأواخر و لا الأوائل. [15]


[1] تاريخ واسط/ الرزاز / 154 ـ عالم الكتب ـ بيروت ـ 1406 هـ.

[2] مروج الذهب / المسعودي 3: 12 ـ دار الهجرة ـ قم ـ ط 2 ـ 1404 هـ، وقعة صفين/ نصر بن مزاحم: 119 ـ المؤسسة العربية الحديثة ـ مصر، شرح ابن أبي الحديد 3: 189.

[3] سورة آل عمران: 3/ 33 و 34.

[4] تاريخ اليعقوبي 2: 171.

[5] مروج الذهب 2: 430.

[6] الفتوح / ابن أعثم ـ المجلد الثاني: 150 ـ دار الكتب العلمية ـ ط 1 ـ 1406 هـ.

[7] مروج الذهب 3: 4.

[8] صحابي، ترجم له ابن الأثير في اُسد الغابة 3: 67.

[9] شرح ابن أبي الحديد 1: 226.

[10] صحابي، راجع: اُسد الغابة 4: 230.

[11] شرح ابن أبي الحديد 3: 181.

[12] صحابي، راجع: اُسد الغابة 1: 572.

[13] شرح ابن أبي الحديد 2: 188.

[14] المناقب / الخوارزمي: 129، تذكرة الخواص: 86.

[15] تاريخ اليعقوبي 2: 179.